recent
أخبار ساخنة

9 حماقات يرتكبها الاذكياء عليك تجنبها لتحقيق نجاح مالي

الصفحة الرئيسية

في عالم اليوم المعقد والمتقلب ، لا يرتبط النجاح المالي فقط بالذكاء أو الفطنة بل يتطلب أيضا الكثير من الانضباط والتحكم في العواطف والرؤية المستقبلية

قد يعتقد البعض أن الأذكياء محصنون ضد ارتكاب الحماقات المالية في هذا المقال سأتناول بعض الأخطاء التي يرتكبها الاشخاص الذين هم أكثر ذكاء من زملائهم وأصدقائهم عندما يتعلق الأمر بادارة أموالهم ،وكيف تلعب العواطف والغرور والمعتقدات الخاطئة دورا كارثيا في القرارات المالية وربما المرتبطة بمصير الفرد في المستقبل. 


9 حماقات يرتكبها الاذكياء عليك تجنبها لتحقيق نجاح مالي
9 حماقات يرتكبها الاذكياء عليك تجنبها لتحقيق نجاح مالي


1. الاستثمار العاطفي

كيف يمكن للأذكياء اتخاذ قرارات استثمارية بناءا على العواطف أو الاندفاع، مثل شراء الأسهم خلال فترة الازدهار المالي خوفًا من فقدان الفرصة أو شراء عقار من أحد الأصدقاء لمساعدته على تجاوز أزماته المالية ، ثم سرعان ما يصاب المشتري بالندم نتيجة حماقته في عالم المال  حيث الاستثمار يعتمد على المعطيات والتوقعات ولابد من دراسة الجدوى قبل اتخاد اي قرار متهور.

2. الإفراط في الثقة

الكثير من الأشخاص يعتقدون أنهم يعرفون أفضل من السوق ويستثمرون أموالهم في مشاريع محفوفة بالمخاطر فهم لديهم ثقة مفرطة في ذكائهم ولا يعتمدون على معطيات وتوقعات السوق في المرحلة القادمة.

3. التنوع غير المتوازن

يرتكب الأذكياء الحماقات  عند توزيع أموالهم بشكل غير متوازن بين أصول متنوعة، وهذا يجعل تفكيرهم يتشتت ويقل تركيزهم على استثمار معين  ما يؤدي إلى خسائر كبيرة.

4. عدم الاستماع للنصائح المالية

يمكن للذكاء أن يجعل الشخص مصابا بالغرور مما يتسبب في تجاهل النصائح الجيدة من المستشارين الماليين أو الخبراء ويمضي حيث يأخده ذكاءه وغروره.

5. الاستثمار في الأمور المبهرة

شراء أشياء باهظة الثمن أو المشاركة في استثمارات غير عملية فقط لأنهم يريدون إثبات ذكائهم أو مكانتهم مثل الاستثمار في سباق الخيل وشراء السيارات الفاهرة.

9 حماقات يرتكبها الاذكياء عليك تجنبها لتحقيق نجاح مالي
9 حماقات يرتكبها الاذكياء عليك تجنبها لتحقيق نجاح مالي



6. الفشل في التخطيط للتقاعد 

قد يفشل الأذكياء في التخطيط للتقاعد نظرا لعدة عوامل مرتبطة بالثقة الزائدة والاعتقاد بانهم قادرون على تدارك الوضع مستقبلا ، وأحيانا بسبب  الانشغال في الحاضر دون التفكير في حاجياتهم المستقبلية ،اليك بعض الاسباب التي تجعلهم يقعون في هذا الفخ:

1- الاعتماد على الذكاء في حل المشكلات 

الأذكياء قد يعتقدون أن قدرتهم على حل المشكلات سيساعدهم في التعامل مع التحديات المالية في المستقبل ، هذا الافتراض ربما يسبب التأخر في التخطيط لتقاعدهم

2- التركيز على الحاضر 

يركز الأشخاص الاذكياء على الحاضر من خلال انشغالهم الدائم دون كلل ولا ملل لتحقيق نتائج مالية مريحة وبالتالي سيفكرون لاحقا في تقاعدهم وهكذا الزمن يمر دون النظر بجدية لموضوع التقاعد.

3- تجاهل التغيرات المستقبلية في أسلوب الحياة

قد لا ياخد في الحسبان التغيرات المستقبلية في احتياجاتهم واسلوب حياتهم عند التقاعد فمع تقدم العمر تزيد تكاليف الرعاية الصحية أو يتغير مستوى المعيشة المطلوب ممايجعل المدخرات المالية غير كافية.

4- تأجيل الادخار للتقاعد 

بسبب الثقة الزائدة والتفكير بأنهم سيحصلون على دخل جيد قد يتأخر الاذكياء في بدأ الادخار للتقاعد ، كلما تأخروا كلما ازدادت صعوبة تحقيق المدخرات المطلوبة لضمان حياة مريحة بعد التقاعد


7. الاستثمار في الأشياء التي لا يفهمونها

 الدخول في استثمارات معقدة أو جديدة دون فهم كامل للمخاطر والفوائد  وهي حماقة كبيرة يفعلها الاذكياء حيث يعتمدون على ذكائهم فقط.


8. إهمال التأمين المالي

يعتقد البعض أنهم لا يحتاجون إلى التأمين على ممتلكاتهم أو صحتهم لأنهم أذكياء بما يكفي لتجنب المخاطر.

9. الاعتماد على المعرفة أكثر من الواقع

كيف يمكن للأذكياء أن يثقوا بمعرفتهم الشخصية بدلاً من إجراء أبحاث واقعية وشاملة قبل اتخاذ قرارات مالية وهي حماقة لاتغتفر والكثير يعاني منها نظرا لتكوينهم الاكاديمي العالي المستوى فهم يعتمدون على مكتسباتهم العلمية في ادراة حياتهم المالية.

في الختام يعد الذكاء بلا شك أداة قوية في حياة الانسان لكنه ليس ضمانا ضد الحماقات المالية الكارثية فالعواطف الجارفة والمشاعر المشحونة مثل الحزن والخوف الفرح كلها من مكونات الانسان وبالتالي فالانضباط الذاتي والتخطيط والتعلم والاستشارة كلها امور تلعب دورا مهما في الحياة المالية ونسب تحقيق الثروة.

المصادر من كتاب حماقات يرتكبها الاذكياء 
google-playkhamsatmostaqltradent