recent
أخبار ساخنة

مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب

يعتبر تاريخ الذكاء الاصطناعي  قديما حيث ظهرت الاساطير و الشائعات و القصص الخيالية حول الكائنات الفضائية التي غزت العقل البشري منذ ألاف السنين في هذا المقال سنسلط الضوء على البدايات الأولى للذكاء الاصطناعي علميا و تقنيا.

مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب
مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب

1950 TURING TEST

 تم اطلاق اختبار تورينج نسبة الى صاحبه ألان تورينج عالم الكمبيوتر وعالم الرياضيات الذي اقترح أنه يمكن القول أن الحاسوب بإمكانه محاكاة البشر في ظل ظروف محددة حيث يصبح قادرا على التفكير.

اختبار تورينج يعتمد على ثلاث محطات يقول انه إذا كانت الآلة قادرة عل خداع البشر وجعلهم يعتقدون أنها إنسان  فعندئذ يكون لديها ذكاء.

1956  AI BORN

في سنة 1956 تأسس قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي في كلية دارتموث مع مجموعة من الأكاديميين و صاغ عالم الكمبيوتر جون مكارثي مصطلح "الذكاء الاصطناعي" لوصف "علم هندسة صناعة الآلات الذكية" أولئك الذين حضروا كانوا ملهمين و سيصبحون قادة لأبحاث الذكاء الاصطناعي لعقود. 

1961 UNIMATE

 أول روبوت صناعي  Unimate  يدخل الخدمة في شركة جنيرال موتور GM ليحل محل البشر على خط التجميع.

1964 إليزا 

مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب
مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب

 برنامج الدردشة الآلي الرائد الذي طوره جوزيف وايزنباوم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، يُجري محادثات مع البشر.



1966 Shakey

 هو "أول شخص إلكتروني" لـ SHAKEY Stanford ، وهو روبوت متنقل متعدد الاستخدامات يفسر أفعاله.

في سنة 1973 أوقفت الحكومتان الامريكية والانجليزية تمويل المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي عرف فيما بعد ب "شتاء الذكاء الاصطناعي". 

أزدهر الاستثمار والاهتمام بالمجال الواعد في العقود الأولى من القرن الواحد و العشرين بعد تطبيق مبدأ تعلم الألة  في الأوساط الاكاديمية والصناعية وكانت نتائج باهرة. 

1997 ديب بلو  

 حاسوب  فائق متخصص في لعبة الشطرنج تم تصنيعه من من طرف شركة IBM  يستخدم تقنية المعالجة التفرعية لحل المشاكل ب 256 معالجا microprocessor حيث استطاع  هزم بطل العالم للشطرنج غاري كاسباروف بعد 3 ثلاث مباريات.  

1998 تقدم KISMET Cynthia Breazeal 

من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا KISmet ، وهو إنسان آلي ذكي عاطفيًا لأنه يستشعر ويستجيب لمشاعر الناس.

1999 شركة  AIBO Sony تطلق

 أول كلب آلي أليف للمستهلك AiBO (روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي) يتمتع بمهارات وشخصية تتطور بمرور الوقت.

2002 أول روبوت فراغ مستقل من ROOMBA

 i Robot ينتج بكميات كبيرة يتعلم التنقل وتنظيف المنازل.

2011 SIRI Apple 

تدمج Siri ، مساعد افتراضي ذكي بواجهة صوتية ، في iPhone 4S

فاز الكمبيوتر الذي يجيب على الأسئلة من شركة IBM WATSON Watson لعام 2011 بالمركز الأول في برنامج المسابقات التلفزيونية Jeopardy ، وهو جائزة شهيرة بقيمة مليون دولار.

2014 Eugene Goostman 

 روبوت محادثة يجتاز اختبار تورينج مع اعتقاد ثلث الحكام أن Eugene إنسان.

2014 أطلقت ALEXA Amazon

المساعد الافتراضي الذكي بواجهة صوتية يمكنها أداء مهام التسوق.

2016 TAY Microsoft chatbot Tay

 يتحول إلى وسائل التواصل الاجتماعي المارقة من خلال الإدلاء بتعليقات عنصرية تحريضية ومهينة.

2017 ALPHAGO Google AI AlphaGo

 يهزم بطل العالم Ke Jie في لعبة اللوحة المعقدة Go  والتي تتميز بعددها الكبير (2 * 170) من المراكز المحتملة.

Chatgpt3

chatgpt3 هو روبوت دردشة ذكي اصطناعي وهو أكثر نماذج معالجة اللغة الطبيعية تقدماً على الإطلاق. تم تطويره من قبل OpenAI  قادرعلى الفهم والاستجابة للاستفسارات باللغة الطبيعية بدقة مثيرة للإعجاب. يوفر تشات جي بي تي 3 واجهة سهلة الاستخدام للناس للتفاعل مع هذه التكنولوجيا القوية. 

 يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة وتلقي الردود المكتوبة التي لا يمكن تمييزها تقريبًا عن الردود التي ينشأها الإنسان.

مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب
مغامرة الذكاء الاصطناعي و تاريخ تطور ابداعات الحاسوب

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تشغيل Chatgpt3 في منصة ووردبريس لتوليد محتوى عالي الجودة  ويمكنه توفير إجابات متطورة باستمرار مع استمرار نمو تكنولوجيا الصناعة. مع تحسن معالجة اللغة الطبيعية وتحسينها ، يوفر Chatgpt3 تجربة فريدة ومثيرة ستبقي الشركات والمستخدمين يستعملونه بقوة.

وثيقة تبين مراحل تطور الذكاء الاصطناعي 

google-playkhamsatmostaqltradent